fbpx

د. شيخة أبو شيخة

مدير برامج الكشف المبكر

مؤسسة الرعاية الصحية الأولية

بصفتها مدير برامج الكشف المبكر داخل مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في قطر، تلعب د. شيخة سامي أبو شيخة دوراً حيوياً في تنفيذ البرامج الوطنية لفحص سرطان الثدي والأمعاء. وتنطوي صلاحياتها على توسيع نطاق الرعاية الصحية الوقائية والمجتمعية من خلال نقل رسالة “الوقاية” هذه إلى جمهور أوسع وربطها بشكل أكثر فعالية مع الجمهور. وهي لا تدخر جهداً في العمل عن كثب مع المهنيين الطبيين والأخصائيين الاجتماعيين والمجتمعات المحلية على كافة المستويات لتشجيع التدابير الصحية الوقائية لسرطان الثدي والأمعاء وعنق الرحم.

بدايةً حازت على شهادة الدكتوراه في الطب من جامعة الخليج العربي، وهي مستشارة أولى في الصحة المجتمعية والطب الوقائي. كما حصلت د. شيخة على درجة الماجستير من الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا في “إدارة الرعاية الصحية”. وقد مكّنها ذلك من تولي مناصب مسؤولة عليا في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية كمديرة لبرنامج خدمات الرعاية الخاصة ثم كمديرة لبرامج الكشف المبكر.

وفي دورها القيادي في برامج السرطان، تؤمن د. شيخة أن الأفراد بحاجة إلى فهم أعمق لفوائد الكشف المبكر التي يمكن أن تؤدي إلى العلاج الناجح. كما أنها معروفة أيضاً بأنها القوة المحفزة لبرنامج “الكشف المبكر لحياة صحية” الذي يعمل جنباً إلى جنب مع الاستراتيجية الوطنية للسرطان في قطر.