fbpx

الدكتور فيكتور دزاو

رئيس الأكاديمية الوطنية الأمريكية للطب

الدكتور فيكتور ج. دزاو هو رئيس الأكاديمية الوطنية للطب، والمعروفة سابقًا بمعهد الطب في الولايات المتحدة. علاوة على ذلك، فهو يشغل منصب نائب رئيس المجلس القومي للبحوث. وهو أيضًا أستاذ الطب بجامعة جيمس ب. ديوك والمستشار الفخري، والرئيس والمدير التنفيذي السابق للنظام الصحي بجامعة ديوك.
ويعتبر الدكتور دزاو من الشخصيات المعروفة عالمياً بما له من مسيرة مهنية طويلة كعالم وإداري وقيادي في مجال الطب. فقد ساعدت اعماله الهامة  في نظام الرينين أنجيوتنسين (RAS)  على تمهيد الطريق وتقديم فهم معاصر لدور الرينين أنجيوتنسين في أمراض القلب والأوعية الدموية، وتطوير العقاقير واسعة الاستخدام والمنقذة للحياة . كان الدكتور دزاو أيضًا رائدًا في العلاج الجيني لأمراض الأوعية الدموية ، حيث قام من خلال عمله الأخير على آليات النظير الصماوي للخلايا الجذعية واستخدام ” الميكرو آر أن إيه” أو ميكرو حمض نووي ريبوزي في إعادة البرمجة المباشرة  بتقديم رؤى جديدة في بيولوجيا الخلايا الجذعية والطب التجديدي.
واستطاع الدكتور دزاو من خلال دوره كرائد في مجال الصحة  ان يقود الكثير من الجهود الجبارة في مجال الابتكار الصحي. إذ تتمثل رؤيته في ضرورة أن تقود مراكز العلوم الصحية الأكاديمية عملية التحول في الطب من خلال الابتكار والتطبيق والعولمة. وفي عام 2010، طور مفهوم “من الاكتشاف إلى منظومة الرعاية “. ومن أجل خلق بيئة للابتكار، قام بتطوير معهد ديوك للطب التطبيقي ومعهد ديوك للصحة العالمية ومعهد ديوك للابتكار الصحي.

وهو رائد ايضاً في مجال الابتكار الصحي العالمي، حيث ساهم في تطوير كلية الطب بجامعة ديوك الوطنية في سنغافورة. وفي عام 2011 ، قاد شراكة بين جامعة ديوك ، والمنتدى الاقتصادي العالمي، ومنظمة ماكينزي. اضافة الى ذلك، شارك في تأسيس منظمة غير ربحية تدعى الابتكارات في الرعاية الصحية ( المعروفة سابقاً بالشراكة الدولية لتقديم الرعاية الصحية المبتكرة) وهي تهدف إلى دعم وتطوير شبكة من المبدعين والتي يقوم حالياً برئاسة مجلس إدارتها. وقد كان الدكتور دزاو أيضًا رئيسًا لمنتدى الطب الدقيق  في قمة “ويش 2016”.