fbpx

تسريع البحث عن دواء لعلاج كوفيد19

45 دقيقة

مشروع Exscalate4cov هو عبارة عن ائتلاف بين القطاعين العام والخاص مدعوم من مناقصة المشاريع لبرنامج Horizon2020 التابع للمفوضية الأوروبية وذلك بهدف التصدي لجائحة كورونا وتحسين مستوى إدارة المرضى والعناية بهم. 

في صميم Exscalate4cov تم إنشاء المنصة الذكية ضد المسببات المرضية EXaSCale smaArt pLatform Against pathogens وهي المنصة الأقوى والأقل كلفة حالياً في مجال الحواسيب العملاقة الذكية في العالم. 

تضم منصة Exscalate “مكتبة كيميائية” مؤلفة من ٥٠٠ مليار جزيئة وقدرة على معالجة ٣ ملايين جزيئة في الثانية. 

يشمل ائتلاف Exscalate4cov الذي تقوم بتنسيقه شركة الأدوية  Dompé Farmaceutici    18 مؤسسة من سبع دول أوروبية. شركة “شيلونيا” السويسرية الرائدة في العلوم الانتقالية والاتصالات والنشر  هي إحدى الأعضاء في الإئتلاف. في أواخر يوليو  ٢٠٢٠ أعلن الائتلاف، وبعد ثلاثة أشهر على انطلاق المشروع، عن أن دواء مرض ترقق العظام الذي يعرف باسم Raloxifene  من المحتمل أن يساهم في علاج كوفيد-١٩. حالياً بالاتفاق مع المفوضية الأوروبية، سيقوم الائتلاف بإطلاق المشروع الأهم لحشد المصادر: ستتوفر البيانات المستحدثة عن طريق  المحاكاة بالكمبيوتر والتحاليل في المختبر مجاناً لمجتمع العلوم الدولي من أجل القيام بالالتحام الجزيئي وإيجاد مرشحين جدد لاختبار علاج فيروس كورونا.