fbpx

مؤتمر القمة ويش 2020 يقدم سلسلة جلسات بالشراكة مع مؤسسات محلية ودولية

يتعاون مؤتمر القمة “ويش” مع مؤسساتٍ محلية ودولية رائدة، لتقديم سلسلة جلسات، تسلط الضوء على مجموعة من قضايا الصحة خلال مؤتمره الافتراضي القادم، ويش 2020، الذي سيُقام في الفترة من 15 إلى 19 نوفمبر.

تقدّم جلسة “تحت المجهر”، التي تبلغ مدتها 45 دقيقة، بالتعاون مع مؤسسات متعددة، مثل قطر الخيرية، ومنظمة إنقاذ الطفولة، مركز كارتر، منتدى الدوحة. تستضيف الجلسات شبكة واسعة من الخبراء، يعملون في مؤسسات الشريكة، سيشاركون في تقديم رؤى جديدة للمناقشات التي تجري كجزء من التجمع القادم لقادة الصحة في العالم.

قطر الخيرية

ستركز جلسة “الطريق إلى التوطين: أهمية بناء القدرات الصحية في البلدان النامية”، الذي ستقدم بالشراكة مع مؤسسة قطر الخيرية، على الفائدة طويلة الأجل للتعاون الوثيق مع الشركاء المحليين في إطلاق المبادرات الصحية في البلدان النامية.

في اليوم نفسه، يستضيف مركز كارتر جلسة يشارك فيها الدكتور دونالد هوبكنز – الشخصية الرائدة التي قادت جهودًا ناجحة لاستئصال مرضٍ معد. وتُعد أفكاره حول القضاء على الجدري منذ 40 عامًا وثيقة الصلة بالحاضر بشكل خاص، مع مواجهتنا جائحة كوفيد-19.

فيما تركز الجلسات الأخرى في هذه السلسلة على جوانب مختلفة من جائحة كوفيد-19، بما في ذلك جلسة حول الأخبار المزيفة، وكوفيد-19، وأخرى حول تحديات تطوير اللقاحات وإدارتها بشكل فعال، وجلسة تديرها منظمة “التمريض الآن”، وهي مبادرة عالمية تم إنشاؤها لإبراز مكانة الممرضين والممرضات والقابلات، والتي تتزامن مع إعلان هذا العام “عام الممرضة”. ستسلط جلستهم بعنوان “الصحة النفسية للعاملين في الصفوف الأمامية: الأدوات، والمناهج، والسياسات لمساعدة نفسك والآخرين” الضوء على الإجهاد غير العادي الذي يواجهه الممرضون وغيرهم من العاملين في مجال الرعاية الصحية في الصفوف الأمامية أثناء استمرارهم في التعامل مع المرضى المتأثرين بالوباء.

تعرض الجلسة، التي يُديرها منتدى الدوحة، بعنوان “الجغرافيا السياسية والاستجابة العالمية لكوفيد-19″، نتائج تقرير منتدى الدوحة القادم حول الاستجابات الدولية الأولية الطارئة للوباء، وستنظر في الآثار السياسية المحتملة للوباء خلال السنوات القادمة.

بعيدًا عن كوفيد-19، تبحث جلسة بعنوان “أطفال خط المواجهة”، بقيادة منظمة إنقاذ الطفل الخيرية، في تحدي تقديم الرعاية الصحية إلى طفل من كل خمسة أطفال حول العالم يعيشون في مناطق متأثرة بالصراع. ويقدم بنك التكنولوجيا للدول الأقل تقدمًا، جلسة “نقل التكنولوجيا: الصحة الواقية من المستقبل للجميع”. ويُعتبر البنك واحدًا من أحدث الكيانات في منظومة الأمم المتحدة، مع تفويض لدعم العلوم والتكنولوجيا والابتكار في الدول الأقل تقدمًا.

أطفال خط المواجهة

أخيرًا، يتم تقديم جلسة “جوهر المساواة: الشبكة الأفريقية للتميز الطبي”، بالتعاون مع المنظمة الإيطالية غير الحكومية “إيمرجنسي”، التي تعمل على تقديم العلاج الطبي المجاني لضحايا الحرب، والمجتمعات الفقيرة، التي تعاني من نقص الخدمات. سوف تستكشف جلستهم الجهود المبذولة لإنشاء مراكز التميز بقيادة أفريقية في جميع أنحاء إفريقيا.

إيمرجنسي

تُقام جلسات “تحت المجهر” هذه في مسرح ابن سينا ​​افتراضيًا. تبدأ الجلسة الأولى من نقاشين، يُعقد الأول من 4:15 مساءً إلى 5:00 مساءً بتوقيت الدوحة (من الساعة 1:15 ظهرًا إلى الساعة 2 ظهرًا بتوقيت جرينيتش)، والثاني من 8:15 مساءً – 9:00 مساءً بتوقيت الدوحة (من الساعة 5:15 مساءً إلى الساعة 7:00 مساءً بتوقيت جرينيتش).

تُصدر ويش، مبادرة الصحة العالمية لمؤسسة قطر، تحت شعار “صحتنا في عالم واحد”، أكثر من 15 تقريرًا بحثيًا مع توصيات تستند إلى السياسات حول العديد من موضوعات القمة. وتركز هذه التقارير على قضايا مثل الصحة النفسية، واضطراب ما بعد الصدمة، وتغيّر المناخ والصحة.