fbpx

السكري و”كوفيد -19″ وصحة المرأة من بين المواضيع البارزة خلال أسبوع الدوحة للرعاية الصحية 2020

يسلط أسبوع الدوحة للرعاية الصحية، مبادرة مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش”، الذي يعقد خلال 8 إلى 14 نوفمبر، الضوء على ضرورة تعزيز الوعي العام بالتحديات الصحية من خلال سلسلة من الأنشطة المجانية، والندوات عبر الإنترنت، وأنشطة التطوير المهني.

تعمل “ويش”، مبادرة الصحة العالمية لمؤسسة قطر، مع شركاء محليين، مثل وزارة الصحة العامة، ومؤسسة حمد الطبية، وسدرة للطب، لإشراك المجتمع من أجل تعزيز معارفه بعددٍ من المواضيع، بما في ذلك الموجات فوق الصوتية قبل الولادة وأهميتها، العلاقة بين جائحة (كوفيد –19)، ومرض السكري.

من خلال العديد من الجلسات افتراضيًا، تعدّ فعاليات أسبوع الدوحة للرعاية الصحية مفتوحة للجمهور في دولة قطر والعالم، ويمكن الاطلاع على البرنامج الكامل للأنشطة والتسجيل المسبق عبر https://2020.wish.org.qa/doha-healthcare-week/.

بدورها قالت الجوهرة المانع، رئيس قسم الشراكات في “ويش”: “نعرب عن تقديرنا لكل شركائنا، بما في ذلك المؤسسات والأفراد المتخصصين في الرعاية الصحية. نحن متحمسون للعمل معهم  في سبيل تشجيع مجتمعاتنا على تبني أنماط حياة أكثر صحة. يُسعدنا هذا العام دعوة  الجمهور على مستوى العالم للمشاركة في أنشطتنا. وفي ظلّ القلق الجسدي والذهني الذي سببه الوباء خلال العام الحالي، فقد اكتسب هدفنا المتمثل في تعزيز الصحة والرفاهية أهمية كبيرة لا سيمّا خلال أسبوع الدوحة للرعاية الصحية”.

في إطار اهتمامها بالابتكار في الرعاية الصحية، عقدت “ويش” شراكة مع وزارة المواصلات والاتصالات لاستضافة جلسة ريادة الأعمال للمبدعين في مجال الرعاية الصحية ورواد الأعمال في مختبر “تسمو” للابتكار في 8 نوفمبر.

ومن خلال اعتماده لنهجٍ عملي، يُقدم مستشفى سبيتار ورشة عمل لمدة يوم واحد حول الصحة والتغذية، مع اختبارات مؤشر كتلة الجسم، بالإضافة إلى تقديم الاستشارات للطلاب وأولياء أمورهم، في 10 نوفمبر، ولمعلمي التربية البدنية، في 11 نوفمبر.

كذلك تستضيف الجمعية القطرية للسكري جلسة حول (كوفيد-19) ومرض السكري في 10 نوفمبر، تمام الساعة 5:30 عصرًا. تناقش الجلسة أحدث الدراسات التي تم إجراؤها لتعكس التأثيرات المختلفة لـ(كوفيد-19) على المصابين بمقدمات السكري، السكري، سكري الحمل، والسمنة.

وبمناسبة اليوم العالمي للسكري، الذي يُصادف يوم 14 نوفمبر، تقدم مؤسسة حمد الطبية، ووزارة الصحة العامة، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، جلسة حول مرض السكري، بالإضافة إلى عقد جلسات عامة حول الصحة النفسية، وطب الشيخوخة، على التوالي.

تركز مشاركة سدرة للطب في أسبوع الدوحة للرعاية الصحية بشكل أساسي على صحة المرأة، من خلال مجموعة من ندوات عبر الإنترنت، “تعرّف على خبراء سدرة للطب”. تُقام الندوة الأولى تحت عنوان “توصيات بشأن الموجات فوق الصوتية خلال الحمل” في 10 نوفمبر، من الساعة الثانية  إلى الساعة الثالثة عصرًا باللغة الإنجليزية، يقدمها البروفسور كريم كلاش، الذي سيركز على أهمية الكشف بالموجات فوق الصوتية قبل الولادة، ويتطرق إلى أسباب إجرائها، والفحص بالموجات فوق الصوتية الروتينية في بداية الحمل، وما يمكن أن تتوقعه الأمهات من فريق سدرة للطب. وستُقدم الدكتورة عائشة أحمد يوسف الندوة الثانية عبر الإنترنت حول “صحة المرأة وتحدياتها”، يوم 12 نوفمبر، من الساعة الثانية إلى الساعة الثالثة عصرًا، وذلك باللغة العربية.

تُقدم الجمعية القطرية للسرطان، بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية، والبرنامج الوطني للسرطان في وزارة الصحة العامة، تزامنًا مع شهر التوعية بسرطان الرئة، الذي يُصادف نوفمبر الحالي، ندوة عبر الإنترنت معتمدة من “التطوير المهني المستمر” (CPD) لمقدمي الرعاية الصحية الأولية حول “إرشادات الإحالة المشتبه بها لسرطان الرئة” في 14 نوفمبر. يتمكن مقدمو الرعاية الصحية من الاستفادة العملية من إرشادات الإحالة لحالات سرطان الرئة المشتبه بها، لتحسين جودة رعاية مرضى السرطان في قطر.

يُقام أسبوع الدوحة للرعاية الصحية من “ويش” في الفترة من 8 إلى 14 نوفمبر التي تسبق مؤتمر ويش 2020.