fbpx

الدكتور توم كاتينا متحدث رئيسي في ويش 2020

أعلن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحة (ويش) أن الدكتور توم كاتينا، سيكون المتحدث الرئيسي في قمته القادمة، التي ستعقد افتراضيًا في الفترة من 15 إلى 19 نوفمبر، تحت شعار “صحتنا في عالم واحد”.

الدكتور توم كاتينا، المتحدث الرئيسي في القمة العالمية للإبتكار في الصحة 2020

‘الدكتور توم”، كما يناديه مرضاه بمودة، هو الجراح الوحيد لما يقرب من 1.3 مليون شخص في جبال النوبة التي دمرتها الحرب في جنوب كردفان في السودان. خدم في إفريقيا لأكثر من 20 عامًا، وتعامل مع القصف بالطائرات المقاتلة، الأوبئة، النقص المزمن في المعدات.

وقد ساعد في إنشاء مستشفى “أم الرحمة” بجبال النوبة، وهو منشأة بسعة 435 سريرًا، تم افتتاحه في عام 2008، ولا يزال المزود الرئيسي الوحيد للرعاية الطبية في هذه المنطقة الشاسعة. وحصل الدكتور توم، في عام 2017، على جائزة “أورورا” المرموقة تقديرًا لجهوده الإنسانية الواسعة.

كذلك كانت قصة عمله الاستثنائي وشجاعته هي موضوع فيلم وثائقي حاز على جوائز دولية بعنوان “قلب النوبة”، أنتج في عام 2016. خلال ويش 2020، سيشارك الطبيب الأميركي وجهة نظره الشخصية حول تقديم الرعاية الصحية في الأوضاع الإنسانية الصعبة، وسيتحدث عن التدريب والتثقيف الصحي في بيئة النزاعات طويلة الأمد.

في إشارةٍ إلى كلمته التي سيلقيها في القمة، قال الدكتور توم: “لتوفير رعاية صحية عالية الجودة، يحتاج المرء إلى موظفين مدربين جيدًا ومتحمسين. من خلال التحدث في مؤتمر ويش، أود أن أبرز بعض جهودنا لتوفير التدريب والرعاية الجيدة لشعب النوبة على الرغم من الصراع الذي طال أمده “.

من جهتها، قالت سلطانة أفضل، الرئيس التنفيذي لويش: “يشرفنا أن يكون الدكتور توم كاتينا أحد المتحدثين الرئيسيين لدينا. يمثل تصميمه الشخصي على تمكين الوصول إلى الرعاية الصحية لملايين النازحين والمتضررين من النزاع في جبال النوبة، وفي أماكن أخرى في القارة الأفريقية، هدفًا عزيزًا على قلوبنا في ويش. لقد كان موضوعًا مطروحًا في قمة ويش 2018، وما زال محور تركيزنا، لأنه حتى في حالات النزاع، فمن الضروري حماية الهدف العالمي للتغطية الصحية الشاملة وتعهده بعدم التخلي عن أي أحد. سيضيف انضمام الدكتور توم إلى قمتنا منظورًا ثريًا وملهمًا لمناقشات ويش 2020 القائمة على السياسات، والتي تهدف إلى تغيير الحياة”.

تعتبر القمة، التي تعقد كل سنتين، وسيتحدث فيها الدكتور توم، بمثابة التجمع الرئيسي لمجتمع ويش العالمي الواسع. كمبادرة صحية شاملة لمؤسسة قطر، تم إنشاء “ويش” لنشر المحتوى الأساسي والقائم على الأدلة في مجال الرعاية الصحية، وعرض أحدث الابتكارات فيه. ستستكشف القمة، هذا العام، موضوعات مثل تغيّر المناخ والصحة، والصحة النفسية في العصر الرقمي، والتحديات التي أنشأها كوفيد-19 على مستوى العالم.